" إن لم يكن بدً من إغضاب الناس، أو إغضاب الله عز وجل، ولم يكن مندوحة عن منافرة الخلق، أو منافرة الحق، فأغضب الناس ونافرهم، ولا تغضب ربك، ولا تنافر الحق" ابن حزم : كتاب الأخلاق والسير

* الإعلام الصيني الموجه باللغة العربية

هذه المعلومات كانت من ضمن العناصر الأساسية لمحاضرة ألقيت ضمن النشاط الثقافي لقسم الاتصال والإعلام  بجامعة طيبة عن الإعلام الصيني الموجه باللغة العربية بتاريخ 30/1/1433هـ
أولا: معلومات أساسية عن الصين
ـ الاسم الرسمي : جمهورية الصين الشعبية، وكانت تعرف في بداية تأسيسها عام 1911 باسم: جمهورية الصين بعد ثورة أطاحت بالحكم الإمبراطوري للبلاد الذي استمر لآلاف السنين، وتغير اسمها إلى: جمهورية الصين الشعبية منذ عام 1949 بعد سيطرة الحزب الشيوعي على الحكم بعد حرب أهلية مع الحزب الوطني الصيني الذي انتقل بعد هزيمته إلى تايوان وفصلها عن الصين وأنشأ فيها دولة باسم: جمهورية الصين الوطنية 


 ـ تقع جمهورية الصين الشعبية في الجزء الشرقي من قارة آسيا، وعلى الساحل الغربي من المحيط الهادي، ومساحتها (6ر9 مليون كيلومتر مربع) وتأتي في المركز الثالث في العالم بعد روسيا وكندا.



ـ تتنـاثر في مناطق الصين البحرية 5400 جزيرة.
ـ في الصين 23 مقاطعة و5 مناطق ذاتية الحكم و4 بلديات مركزية ومنطقتان إداريتان خاصتان (هونغ كونغ، ماكاو)
ـ الصين أكثر دول العالم سكانا، وحتى نهاية عام 2008، بلغ عدد سكان الصين الإجمالي 02ر1328 مليون نسمة (ما عدا سكان منطقة هونغ كونغ ومنطقة ماكاو)، وهذا العدد يمثل خمس سكان العالم تقريبا.
ـ عدد سكان العاصمة بكين يزيد عن  12 مليون، بينما تعد شنغهاي أكبر مدينة صينية حيث يصل عدد سكانها إلى 22 مليون.
ـ في الصين 56 قومية، وعدد قومية (هان) هو الأكثر وتتجاوز نسبتهم 90% من عدد السكان، وعدد أبناء القوميات الـ55 الأخرى قليل، لذلك تسمى "أقليات قومية".ويشكلون نسبة تقترب من 10% من مجمل سكان الصين.
ـ من بين الأقليات القومية، بلغ عدد الأقليات القومية التي يتجاوز عدد كل منها مليون نسمة 18 أقلية قومية. منها أبناء قومية تشوانغ هم الأكثر عددا، إذ يتجاوز عددهم 16 مليونا ، وأقلها قومية لوبا وعددهم 3000 نسمة فقط.
 ـ لغة قومية هان المنطوقة والمكتوبة تستخدم في كافة أنحاء البلاد باعتبارهم الأكثرية . ومن بين الـ55 أقلية قومية قوميتا هوي ومان (المانتشو) تستخدمان اللغة الهانية أيضاً، بينما تستخدم كل من الـ53 قومية الأخرى لغتها الخاصة. معظمها تستخدم لغة منطوقة واحدة، وبعضها تستخدم لغتين منطوقتين أو أكثر. وفقا للإحصاء، توجد في الصين 72 لغة منطوقة للأقليات القومية.
ـ تستخدم المدارس التي يدرس فيها أبناء الأقليات القومية كتبا مدرسية مطبوعة باللغات المكتوبة للأقليات القومية ذاتها، ويدرس الطلاب فيها بلغاتهم القومية، وفي نفس الوقت يقومون بدراسة اللغة الهانية لتعميم اللغة المنطوقة الفصحى والمقاطع الصينية المعيارية الشائعة في البلاد كلها.
ـ يعتنق الصينيون مجموعة من الأديان، ولكل من البوذية والإسلام والكاثوليكية والبروتستانتية أتباع في الصين، كما يوجد في الصين أديان خاصة بها مثل الطاوية والشامانية ودونغبا.
ـ دخل الإسلام إلى الصين في أواسط القرن السابع الميلادي من بلاد العرب، والمسلمون الصينيون يزيد عددهم عن 20 مليون نسمة يتوزعون بين عشر أقليات قومية هي : هوي والويغور والتتار والقرغيز والقازاق والأوزبك والطاجيك ودونغشيانغ وسالار وباوآن ، ويوجد في الصين أكثر من 30 ألف مسجد.
ـ الحزب الشيوعي الصيني هو الحزب الرئيس والحاكم ، ويضم أكثر من 80 مليون عضو، وهناك أحزاب أخرى صغيرة تدور في فلك الحزب الحاكم.
ـ اليوان هو العملة الرسمية للصين، والدولار حوالي 6.5 يوان.
ـ عدد الطلاب الصينيين المبتعثين إلى الخارج بلغ 350 ألفا في عام 2011، والمقاصد الأكثر جاذبية للطلاب الصينيين هي الولايات المتحدة (120 ألف ) واستراليا وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان ونيوزيلاندا وسنغافورة.
ـ مرت الصين في عصرها الحديث بمرحلتين: المرحلة الأولى امتدت في الفترة من 1966 ـ 1976 ويطلق عليها عهد (الثورة الثقافية) تحت قيادة الزعيم: ماو تسي تونغ والتي اتسمت بالانغلاق عن العالم الخارجي، والعنف الشديد مع الخصوم والمخالفين لرأي الزعيم، وشهدت الكثير من عمليات التصفية والإعدام والنفي والسجن وتطهير الجيش والأجهزة الحكومية من المخالفين الذين قدر عددهم بالملايين، وانتهت هذه المرحلة بموته ومحاكمة مساعديه فيما عرف ب(عصابة الأربعة) ، أما المرحلة الثانية فهي التي بدأت بعد موته في عام 1976 وتسمى ب(الثورة الاقتصادية) وقد تزعمها  دنغ شيو بنغ المتوفى عام 1997 والذي يعتبره الصينيون باني الصين الحديثة، وأحد أعظم رجال القرن العشرين؛ حيث ألغى كثيراً من الأنظمة الشيوعية المتعلقة بالاقتصاد وإدارة الدولة، وفتح المجال أمام القطاع الخاص والملكية الفردية، وقاد الانفتاح الاقتصادي على العالم،  وفتح الصين للاستثمارات الأجنبية، ويعزى إليه الفضل في جعل الصين في مقدمة دول العالم وأسرعها في النمو الاقتصادي، حيث تجاوزت اليابان في الفترة الأخيرة، لتصبح في المرتبة الثانية بعد أمريكا. وأصبح لها نفوذ سياسي واقتصادي كبير على كثير من القضايا العالمية، ولم يقتصر انفتاح الصين على العالم على الجانب الاقتصادي فقط ، بل تجاوزه إلى الجانب الثقافي والحضاري والرياضي حيث استضافت الصين الألعاب الأولمبية عام 2008، ومعرض (اكسبو الدولي) عام 2010.  
ثانياً : الإعلام في الصين
 ـ ليس في الصين وزارة إعلام ، وإنما هناك إدارة اسمها (مكتب الإعلام) تتبع مجلس الوزراء الذي يسمى في الصين (مجلس الدولة ) ويشرف هذا المكتب على جميع وسائل الإعلام وينظم عملها ويراقب أداءها.
ـ ملكية وسائل الإعلام في الصين تابعة للحكومة، وفي السنوات الأخيرة تم السماح بتأسيس مؤسسات إعلامية خاصة، ولكنها تحصل على تراخيص من الدولة، وتخضع للمراقبة، ولا تستطيع الخروج عن سياسة الدولة.
ـ تصدر في الصين ما يقرب من 2000 صحيفة يومية. تطبع  نحو 206 ملايين نسخة يوميا، الأمر الذي يجعل الصين أكبر دولة عددا في الصحف اليومية في العالم.
ـ كما في تصدر في الصين حوالي 10000 مجلة دورية بمختلف التخصصات، يصل عدد نسخها الإجمالية نحو 3 مليارات.
ـ صحيفة «رينمين ريباو» الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم، هي أكثر الصحف توزيعا في البلاد، حيث توزع ما يقارب 3 ملايين نسخة يومياً.
ـ حصل في السنوات الأخيرة إعادة هيكلة للصحافة الصينية واندماج عدد من الصحف، وابتداء من عام 2001 شجعت الحكومة على تأسيس مجموعات إعلامية عملاقة على مستوى الدولة، ونتج عن ذلك  تأسيس ما يزيد عن 40 مجموعة صحفية كبيرة في مدن الصين المختلفة.
ـ تصدر في الصين مجموعة من الصحف اليومية والمجلات باللغة الإنجليزية منها : شينا ديلي، شنغهاي ديلي، قلوبال تايمز.
ـ توجد في الصين أكثر من وكالة أنباء، أشهرها: وكالة شين خوا (الصين الجديدة) التي بدأت عملها في عام 1931, ووكالة (خدمة أخبار الصين) وهي تخدم المغتربين الصينيين في دول العالم ، والمقيمين في هونغ كونغ ومكاو وتايوان وبدأت عملها عام 1952 .
ـ بالنسبة للإذاعة تبث محطة الإذاعة الشعبية المركزية برامجها في عشر إذاعات  منفصلة لمدة أكثر من 200 ساعة يوميا عن طريق الأقمار الصناعية. ويوجد في كافة المقاطعات والمناطق الإدارية بالصين محطات إذاعة محلية، ويتجاوز عدد المحطات الإذاعية في الصين 1000 إذاعة.
ـ محطة إذاعة الصين الدولية هي محطة الإذاعة الوطنية الوحيدة الموجهة للخارج وتبث برامجها الإذاعية إلى أنحاء العالم بـ43 لغة أجنبية واللغة الصينية الفصحى وأربع لهجات محلية لمدة أكثر من 1000 ساعة يوميا.
ـ بدأ البث التلفزيوني في الصين في عام 1958 ، ويوجد في الصين حالياً أكثر من 700 قناة تلفزيونية، وحوالي 3000 قناة كيبل ، وتبث محطة التلفزيون المركزية ( CCTV ) برامجها في 19 قناة منفصلة لمدة أكثر من 400 ساعة يوميا. ويوجد في كافة المقاطعات والمناطق الإدارية بالصين محطات تلفزيون محلية.
ـ يستقبل المواطنون البث التلفزيوني من خلال البث الأرضي، ومن خلال البث الفضائي عن طريق أطباق وأجهزة استقبال مصممة للاستقبال من الأقمار الصناعية المحلية، ولا يمكنها استقبال القنوات الفضائية الخارجية، ويتم توفير بعض القنوات العالمية الإخبارية في الفنادق الكبيرة التي يسكنها السياح والزوار الأجانب.
ـ تقام في الصين بشكل دوري  نشاطات دولية كبيرة لعرض البرامج التلفزيونية مثل مهرجان شنغهاي للتلفزيون، وأسبوع بكين الدولي للتلفزيون، ومعرض الإذاعة والتلفزيون الصيني، ومهرجان سيتشوان للتلفزيون، حيث تجري عملية التبادل التلفزيوني، وتجارة استيراد وتصدير البرامج التلفزيونية، إلى جانب تقييم البرامج التلفزيونية ومنح الجوائز.
ـ بدأت شركات الهاتف المحمول ابتداء من عام 2005 تقديم خدمات التلفزيون على الهاتف المحمول.
ـ يتجاوز عدد مستخدمي الإنترنت في الصين نصف مليار مواطن، ووصل عدد المواقع إلى نحو 2.75 مليون موقع إلكتروني منها 2000 موقع إخباري مسجل بطريقة رسمية ، ونحو 27 مليون مدونة.
ـ تفرض الحكومة الصينية رقابة شديدة على مستخدمي الإنترنت ، وعلى محتوى المواقع الإلكترونية، وتقوم بحجب كثير من المواقع خاصة مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة (فيسبوك، تويتر، يوتيوب)  كما تفرض رقابة على محركات البحث، وقد اشتكت شركة جوجل في الأشهر الأخيرة من الرقابة المفروضة على محرك بحثها الصيني، وتعرض مواقعها لهجمات إلكترونية تستهدف شيفرتها الأصلية، وحسابات في خدمة بريدها الإلكتروني (جي ميل) يملكها ناشطون في مجال حقوق الإنسان في الصين.
  
ـ منعت الحكومة الصينية في السنوات الأخيرة الإذاعة والتلفزيون والصحف والناشرين وأصحاب المواقع الإلكترونية من استخدام الكلمات الأجنبية والإنجليزية منها على وجه الخصوص بحجة أن هذه الكلمات  تلطخ نقاوة اللغة الصينية. وشددت على أن اللغة الصينية القياسية يجب أن تكون هي المعيار، وأن على الصحافة أن تتجنب المختصرات الأجنبية، فضلاً عن الإنجليزية الصينية (Chinglish) التي هي مزيج من اللغتين الإنجليزية والصينية. وذلك بعد أن لاحظت الحكومة تزايد استخدام اللغات الأجنبية في وسائل الإعلام الصينية بموازاة التطور الاقتصادي والاجتماعي والانفتاح الذي تشهده الصين في السنوات الأخيرة.
ـ رغم انفتاح الصين على الاستثمارات الأجنبية وترحيبها بالمستثمرين الأجانب، إلا أن القوانين الصينية تمنع رؤوس الأموال الأجنبية من الاستثمار في وسائل الإعلام بجميع أنواعها .

ـ تفرض الحكومة الصينية قيوداً على عمل المراسلين الأجانب العاملين في الصين أو الزائرين لها، وخاصة فيمل يتعلق بالحديث مع المواطنين في الشوارع وإجراء مقابلات معهم، أو التصوير في بعض المناطق والميادين، كما تراقب تحركاتهم وهواتفهم ومراسلاتهم، إلا أن هذه القيود تم تخفيفها وتم منح بعض الحرية لهؤلاء المراسلين ابتداء من عام 2008 بعد استضافة الصين لأولمبياد بكين.

ثالثاً : التعاون الصيني العربي في المجال الإعلامي
ـ بعد اتفاق الحكومة الصينية وجامعة الدول العربية في يناير 2004 على إنشاء منتدى التعاون الصيني العربي تم تكوين لجنة خاصة بالتعاون في المجال الإعلامي بهدف تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الجهات الإعلامية الرسمية في الصين ودول الجامعة العربية، وتعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات الأخبار والنشر والإذاعة والتلفزيون، وتعزيز التفاهم والصداقة بين الشعبين الصيني والعربي عبر وسائل الإعلام.
ـ  في  إبريل عام 2008، عقدت في بكين الدورة الأولى لندوة التعاون الصيني العربي في مجال الإعلام تحت شعار "دفع التعاون  الإعلامي من أجل تعزيز الصداقة الصينية العربية"  وصدر عن الندوة بيان ختامي ومذكرة تفاهم بشأن التعاون والتبادل الإعلامي بين الجانبين الصيني والعربي.
ـ في مايو 2010 عقدت في البحرين الندوة الثانية للتعاون الصيني العربي في مجال الإعلام، وصدر عنها بيان مشترك يؤكد أهمية تعزيز التعاون الإعلامي الصيني العربي.
ـ في شهر مارس 2009 تم افتتاح المركز الإعلامي العربي في بكين والذي يهدف لتوسيع التبادلات الشعبية والثقافية، وتعزيز التعاون بين الدول العربية والصين في شتى المجالات، وهو تابع للمركز العربي للمعلومات الذي أنشأه أحد العرب المقيمين في الصين

رابعاً : الوسائل التي يستخدمها الإعلام الصيني الموجه باللغة العربية
1ـ البث التلفزيوني
قناة الصين العربية
ـ تم إطلاق القناة العربية الدولية التابعة لتلفزيون الصين المركزي رسميا في اليوم ال25 من يوليو عام 2009 وعلى مدار 24 ساعة يوميا.
ـ تبث القناة أربع قنوات دولية باللغات الصينية والانجليزية والاسبانية والفرنسية،
ـ تغطي القناة  الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال قمري عربسات ونايلسات.
ـ يعمل في القناة مجموعة من المذيعين العرب والصينيين الذين يتحدثون العربية
ـ تركز القناة على نشرات الأخبار بالإضافة إلى  البرامج الثقافية والخدمية والترفيهية. وتنقسم  برامجها إلى أربعة  أنواع وهى: نشرات الأخبار والبرامج الخاصة والمنوعات والبرامج التعليمية.
 ـ تقدم القناة تسعة  برامج رئيسية منها:  "الحوار" و"نافذة على الصين" و"أفلام وثائقية" و"الفنون الصينية"  و(تعلم معي) و ( الصين والشرق الأوسط) و(السياحة في الصين)  بالإضافة إلى مجموعة من الأغاني والمسلسلات الصينية التي يتم ترجمتها إلى العربية  
 
ـ تتناول الأخبار  الأحداث المحلية والدولية والقضايا العالمية الساخنة، كما تركز على زيارات القادة العرب للصين ونشاطات البعثات الدبلوماسية العربية في الصين ومختلف التبادلات والنشاطات ومشاريع التعاون الاقتصادي بين المؤسسات الصينية والمؤسسات العربية في الصين
ـ يجمع برنامج (تعلم معي)  بين التسلية والتعليم حيث يساهم في نشر الحضارة الصينية من خلال تعليم اللغة الصينية.
ـ يستضيف برنامج "الحوار"الخبراء العرب و الصينيين الذين يتحدثون اللغة العربية للمشاركة في النقاش حول القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية لتعزيز سبل التفاهم والتبادل بين الصين والعالم العربي

ـ يقدم برنامج (الفنون الصينية)  فقرات فنية متنوعة من مختلف الأشكال الفنية الصينية ويهدف إلى تعريف المشاهد العربي بالفنون الصينية سواء الحديثة أو التقليدية

ـ يقدم برنامج (نافذة على الصين) تعريفاً بالحضارة الصينية ،  ويأخذ المشاهدين في رحلات ثقافية إلى مختلف مناطق  الصين

ـ للقناة موقع إلكتروني على الشبكة
ـ يقدم الموقع جدولاً  عن الأقمار الصناعية التي تبث عليها القناة والترددات
ـ يقدم جدولاً  بأسماء البرامج ومواعيد بثها ومواعيد إعادتها
ـ يعرض الأخبار والتقارير مكتوبة ومسجلة لمن أراد مشاهدتها والاستماع إليها
ـ يعرض البرامج التي تقمها القناة مسجلة
ـ يقدم تغطيات وملفات خاصة عن بعض الموضوعات
ـ كما يمكن متابعة البث الحي للقناة عن طريق الموقع
ـ يعرض معلومات عن المذيعين العرب والصينيين العاملين في القناة وسيرهم الذاتية

موقع القناة

رابط الموقع 
http://arabic.cntv.cn/01/index.shtml 

2ـ البث الإذاعي
إذاعة الصين الدولية
ـ تبث برامجها يوميا بثمان وثلاثين لغة أجنبية وأربع لهجات صينية واللغة الصينية الفصحى..
ـ تأسس القسم العربي في اليوم الثالث من نوفمبر عام 1957 وكان في البداية يبث مرتين يوميا وكل مرة ثلاثين دقيقة . وفي عام 1959 بدأت يبث مرتين يوميا وساعة واحدة كل مرة وتوسعت مضامينها في المقابل. وفي عام 1981 ازدادت ساعات البث إلى ثلاث ساعات يوميا .
ـ في 28مارس عام 1999 أطلقت إذاعة الصين الدولية برنامجها العربي الداخلي في قناة FM88.7 على نطاق بكين عاصمة الصين وتبث ساعة واحدة كل يوم.
ـ تبث أخبار عن الصين وعن الدول العربية  بالإضافة إلى الأخبار الدولية، وأغاني وموسيقى صينية ، وبرامج ثقافية وتاريخية وسياحية واقتصادية وعلمية ورياضية مع برامج عن العالم العربي وثقافته وتاريخه.
ـ تستقبل تعليقات وملاحظات ورسائل القراء والمستمعين وتبثها مسموعة في الإذاعة ومكتوبة في الموقع في صفحة مخصصة بعنوان : واحة المستمعين
ـ يوجد أندية لمستمعي الإذاعة في بعض الدول العربية
ـ تقدم الإذاعة مسابقات وجوائز عبارة عن رحلة إلى الصين
ـ للقناة موقع على شبكة الإنترنت
ـ يعرض الموقع موجات البث الموجه إلى الدول العربية وأوقاته
ـ يتيح الموقع الاستماع إلى البث الإذاعي ، أو للبرامج المسجلة 
ـ يقدم معلومات وصور عن أشهر المواقع السياحية في الصين
ـ يقدم معلومات عن الثقافة والتاريخ الصيني
ـ يخصص صفحات خاصة لأخبار الزيارات والأنشطة المتبادلة مع العالم العربي
ـ يقدم دروساً في تعليم اللغة الصينية
رابط الموقع

3ـ وكالات الأنباء
وكالة أنباء شين خوا
ـ تأسست الوكالة في عام  1931 واسمها يعني ( الصين الجديدة )
ـ للوكالة 107 مكاتب في أنحاء العالم ، ولها مجموعة كبيرة من المكاتب الداخلية، ويعمل فيها أكثر من عشرة آلاف موظف
ـ تصدر الوكالة أكثر من 20 صحيفة ، و10 مجلات ، وتطبع بثمان لغات: الصينية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية والروسية والبرتغالية والعربية واليابانية  
ـ للوكالة موقع على شبكة الإنترنت يقدم خدماته بثمان لغات من بينها العربية
ـ يقدم الموقع أخباراً وتقارير وتحليلات وتغطيات خاصة عن موضوعات وقضايا صينية وعربية وعالمية وفق التصنيف التالي: الصين ، الشرق الأوسط ، الصين والعالم العربي، العالم ، الاقتصاد ، الثقافة والتعليم، العلوم والصحة، السياحة والبيئة، الرياضة
ـ يقدم الموقع معلومات عن الطقس ودرجات الحرارة في المدن الصينية وعواصم العالم، وأسعار العملات العالمية مقابل اليوان الصيني، ومؤشرات أسواق الأسهم الصينية والعالمية

رابط الموقع

 4ـ الصحافة المطبوعة
ـ مجلة الصين اليوم
ـ صدرت في عام 1952 وتصدر عن جمعية الرعاية الاجتماعية الصينية ، وتنشرها دار مجلة الصين اليوم التابعة للمجموعة الصينية للنشر الدولي  
ـ تعد أقدم مجلة شهرية شاملة متعددة اللغات في الصين، وقد كان اسمها في بداية الصدور (بناء الصين)
ـ تصدر شهرياً في نسخ ورقية وإلكترونية بست لغات الصينية والعربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والتركية ، وبالألمانية على الإنترنت فقط  
ـ يعمل فيها صحفيون صينيون يجيدون العربية، وصحفيون عرب ، ويرأس تحريرها صحفية صينية مسلمة اسمها : فريدة وانغ فو، وأحد نائبي رئيس التحرير صحفي عربي.
ـ لها مكتب إقليمي في القاهرة ، وتطبع في مطابع الإهرام ، وتوزع في مجموعة من الدول العربية ، وتباع في السعودية بستة ريالات.
ـ تقدم أخباراً وتقارير ومقالات ومقابلات عن الأنشطة المتعلقة بالعلاقات الصينية العربية.
ـ تقدم تقارير وتحقيقات وموضوعات عن الصين وتاريخها وثقافتها وعاداتها وتقاليدها وفنونها، ومعلومات عن أشهر المدن والمناطق السياحية، ومعلومات عن بعض الرياضات الصينية وحركاتها وقوانينها.
ـ تقدم مسابقة للقراء بجوائز.
ـ تنشر مشاركات القراء وكتاباتهم.
ـ تنشر إعلانات عن المنتجات الصينية والفنادق والمنتجعات السياحية.
ـ تقدم دروساً في تعليم اللغة الصينية.
ـ لها موقع الإلكتروني على الشبكة ، تنشر فيه المواد والموضوعات المنشورة في النسخة الورقية، حسب العناوين والتصنيفات المعروضة في المجلة، بالإضافة لأرشيف للأعداد السابقة.  
رابط الموقع
http://www.chinatoday.com.cn/Arabic/

5 ـ الصحافة الإلكترونية
أ ـ صحيفة الشعب
ـ تم افتتاح  موقع صحيفة الشعب اليومية أونلاين باللغة الصينية  في 1 يناير 1997 ، أما الموقع العربي فقد افتتح في شهر يونيو 2001 .
ـ تقدم الصحيفة خدماتها عبر الإنترنت  باللغات الصينية المبسطة والصينية الأصلية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية والروسية واليابانية و العربية.
ـ للصحيفة أكثر من 70 مكتبا في أنحاء العالم، وأكثر من 2000 مراسل ومحرر في المركز.
ـ يقدم الموقع العربي أخباراً وتقارير عن الصين والدول العربية ودول العالم مدعومة بالصور ولقطات الفيديو، كما يقدم ملفات خاصة وتغطيات موسعة عن بعض الموضوعات الصينية والعالمية.
ـ يقدم الموقع معلومات عن الحياة في الصين ونظامها السياسي والاقتصادي، ومعلومات عن مقاطعاتها ومدنها، وسعر صرف العملة الصينية مقابل العملات العالمية.
ـ  يخصص الموقع سلسلة من الموضوعات والأبواب الخاصة بالقراء العرب مثل "لمحة عن الصين" و"الركن الخاص"
ـ يطرح الموقع بعض الموضوعات للتصويت عليها ويقدم استبانات للتعرف على رأي القراء العرب في الموقع ومحتواه وما يرغبون في قراءته.
ـ يقدم الموقع مسابقة لكتابة أفضل مقال باللغة العربية.
ـ يتيح الموقع لطلاب أقسام اللغة العربية في الجامعات الصينية التدريب على كتابة المقالات باللغة العربية.
رابط الموقع
http://arabic.people.com.cn/ 

ب ـ مجلة اقتصاد الصين الأسبوعية
ـ مجلة إلكترونية أسبوعية تصدر باللغة العربية عن وكالة أنباء شين خوا وتعرضها ضمن موقعها
ـ مجلة جديدة وقد بدأت في الصدور ابتداء من شهر أكتوبر 2011.
ـ تركز على الأخبار والتقارير والتحليلات والمقابلات والموضوعات المتعلقة باقتصاد الصين داخلياً وخارجياً.
رابط الموقع
http://arabic.news.cn/dossiers/test/2011-12/17/c_131267927.htm

 6ـ المواقع الإلكترونية
أ ـ موقع شبكة الصين
ـ تم تدشين أول موقع لشبكة الصين على الإنترنت عام 1997 .
ـ تعد الشبكة أحد المواقع الإخبارية الرسمية الرئيسية على الإنترنت ، ويعمل تحت إشراف  مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة والمصلحة الصينية للنشر والتوزيع باللغات الأجنبية (المجموعة الصينية للنشر الدولي).
ـ بالإضافة إلى اللغة العربية هناك عشرة مواقع أخرى باللغات الصينية المبسطة والصينية الأصلية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والأسبانية والروسية والعربية واليابانية والكورية الجنوبية والإسبرنتو .
ـ يعد الموقع موسوعة متكاملة عن الصين ماضياً وحاضراً تتضمن معلومات وفيرة ومفصلة ومدعومة بالصور عن جغرافية الصين وطقسها ومناخها ومناطقها ومدنها، وتاريخها، ونظامها السياسي المتعلق بالحكومة والأحزاب وطريقة إدارة الدولة،وأجهزة الدولة ، والنظام القضائي، وثقافة الصين وعادات أهلها وتقاليدهم ومهنهم وحرفهم وأعيادهم ورقصاتهم الشعبية، وأديانهم ، وأشهر المناطق السياحية. 
ـ يقدم الموقع مجموعة من الأخبار والتقارير المصورة عن الأنشطة السياسية والاقتصادية والثقافية في الحياة الصينية اليومية وفي مختلف المجالات.
ـ يهتم الموقع بموضوع علاقة الصين بالعالم العربي عن طريق إيراد الأخبار والتقارير عن العلاقات والزيارات التي يقوم بها المسؤولون الصينيون إلى الدول العربية والعكس، والنشاطات الثقافية التي يتم إقامتها ، وحجم التبادل التجاري مع الدول العربية.
ـ يهتم الموقع بأوضاع المسلمين في الصين وأنشطتهم وأمور حياتهم وتجارتهم.
ـ يقدم الموقع دروساً في تعليم اللغة الصينية.
رابط الموقع
http://arabic.china.org.cn/


ب ـ موقع وزارة الخارجية الصينية
 ـ يعرض الموقع معلومات عن وزارة الخارجية وأقسامها وإداراتها وهيكلها التنظيمي، ونبذة عن كبار المسؤولين فيها ، ومعلومات عن سفارات الصين وقنصلياتها في أنحاء العالم وعنوانيها وأرقام الاتصال بها.
ـ يقدم الموقع أخباراً وتقارير عن أنشطة الحكومة الصينية ووزارة الخارجية في داخل الصين وخارجها.
ـ يعرض الموقع الموقف الرسمي للحكومة الصينية من مختلف القضايا الدولية  والموضوعات الساخنة في العالم.
ـ يقدم الموقع النص الكامل لجميع البيانات والتصريحات الصادرة من وزارة الخارجية، والنص الكامل لكلمات المسؤولين الصينين في المؤتمرات واللقاءات ذات الطابع الدولي.
ـ يقدم الموقع تغطية كاملة لجميع المؤتمرات الصحفية التي تنظمها الوزارة ، وما يعرض فيها من أسئلة وأجوبة.
ـ يقدم الموقع معلومات عامة عن الصين في مختلف الجوانب والأنشطة.
رابط الموقع
http://www.fmprc.gov.cn/ara/default.htm


ج ـ موقع المركز الصيني الدولي لخدمات التجارة الإلكترونية

ـ يتبع الموقع لمركز التجارة الإلكترونية الصينية الدولية التابع لوزارة التجارة الصينية.
ـ يهدف الموقع إلى توفير خدمات العرض والدعاية والتوسط الخاصة بتجارة الاستيراد والتصدير للمؤسسات الصينية في مجال التجارة الداخلية والخارجية وللمؤسسات الدولية.
ـ يقدم الموقع كمية كبيرة  من البيانات  والمعلومات عن عدد كبير من المؤسسات الصينية لتوفير المزيد من الفرص التجارية والاستثمارية للمؤسسات العالمية ، بالإضافة إلى معلومات عن المعارض التجارية .التي تنظمها الحكومة الصينية وأماكن ومواعيد إقامتها.
رابط الموقع 
http://eg.trade2cn.com/index.html 
د ـ موقع منتدى التعاون الصيني العربي
ـ تم تأسيس هذا المنتدى بعد زيارة قام بها الرئيس الصيني إلى مقر جامعة الدول العربية في يوم 30 يناير عام 2004 حيث التقى الأمين العام لجامعة العربية والمندوبين الدائمين للدول الأعضاءالـ22. وبعد هذا اللقاء تم إصدار بيان مشترك تم فيه الإعلان عن تأسيس منتدى التعاون الصيني العربي.
ـ يهدف الملتقى إلى تعزيز الحوار والتعاون بين الصين والدول العربية عن طريق عقد اجتماعات دورية  على مستوى وزراء الخارجية وأمين عام جامعة العربية مرة كل سنتين في الصين أو في مقر الجامعة العربية أو في إحدى الدول العربية بالتناوب.
ـ هناك أنشطة ولقاءات أخرى ينظمها المنتدى مثل: مؤتمر رجال الأعمال،  وندوة العلاقات الصينية العربية، والحوار بين الحضارتين الصينية والعربية، ومؤتمر الصداقة الصينية العربية، ومؤتمر التعاون الصيني العربي في مجال الطاقة، وندوة التعاون الإعلامي الصيني العربي،  وإقامة الفعاليات الثقافية المتبادلة.
ـ يعرض الموقع أخبار وتقارير عن المنتدى ونشاطاته وما يعقد من اجتماعات وندوات ، وما يتعلق بالعلاقات الصينية العربية.
ـ يعرض أخبار الجامعة العربية وأنشطتها ، والأخبار المهمة والأحداث الكبيرة في الدول العربية.
ـ يعرض بيانات وزارة الخارجية الصينية وتصريحات مسؤوليها حول العالم العربي وقضاياه، وأخبار الوزارة ذات الصلة بالعالم العربي.
ـ يعرض معلومات عن جامعة الدول العربية وتأسيسها ونظامها الإداري، وأنشطتها وبياناتها ذات الصلة بالصين.
ـ يعرض جميع البيانات الختامية وبرامج العمل الصادرة عن اجتماعات المنتدى سواء على مستوى الوزراء أو المسؤولين الآخرين أو رجال الأعمال .
ـ يعرض روابط لمواقع سفارات الصين في الدول العربية، وروابط لمواقع بعض الجهات والمؤسسات الصينية ذات العلاقة بالمنتدى.
رابط الموقع
http://www.cascf.org/ara/



مواقع عن الصين أنشأها عرب
ـ موقع المركز العربي للمعلومات
ـ أسس هذا المركز الدكتور مصطفى السفارينى سفير دولة فلسطين السابق لدى الصين أوائل الألفية الجديدة, وهو هيئة - مستقلة غير تابعه لأي جهة حكومية أو غير حكومي بهدف تبادل المعلومات الثقافية الصينية العربية.
ـ يقوم المركز بترجمة أخبار الصحف الرئيسية الصينية، ورصد ما تتناقله وسائل الإعلام الصينية حول العلاقات العربية الصينية، وعلاقات الصين الإستراتيجية مع الدول الكبرى ذات التأثير في الشؤون الدولية، وترجمة الكتب والنشرات والمقالات والوثائق التي ترد إلي المركز من اللغة العربية للصينية والعكس، وعقد اللقاءات وتنظيم المؤتمرات والمحاضرات والندوات الأكاديمية وغيرها من النشاطات الرامية لتعزيز التبادلات الصينية العربية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها.
رابط الموقع
http://www.arabsino.com/
ـ موقع : الصين بعيون عربية
ـ تم إنشاء الموقع في يوليو 2008 ، ويعرف الموقع بنفسه بأنه "موقع متخصص بمعالجة قضايا الصين وعلاقتها بالعرب"
ـ يقوم الموقع برصد وجمع ما تبثه وكالات الأنباء العالمية والعربية، وما تنشره الصحف العربية ومواقع القنوات الفضائية العربية، والمواقع الإلكترونية العربية عن الصين من أخبار وتقارير ومقابلات ومقالات، بالإضافة إلى انتقاء بعض الأخبار والتقارير التي تبثها وكالة الأنباء الصينية، وبعض المواقع الإلكترونية الصينية التي تستخدم اللغة العربية عن الأوضاع الداخلية في الصين، وعن علاقاتها الخارجية بالعالم الخارجي، وبالدول العربية بشكل خاص .
رابط الموقع
http://www.arabsino.com/